أنت هنا

متطلبات التنفيذ

 سيتم اتباع الآلية التالية لوضع الخطة الاستراتيجية للجامعة موضع التنفيذ، مع الأخذ في الحسبان الآليات التي تضمنتها المبادرات المدرجة في الخطة، إذ تشكل هذه الآليات في مجموعها متطلبات أساسية لاغنى عنها لتنفيذ الخطة، وتشمل هذه المتطلبات ما يلي:

(1) تشكيل لجنة توجيهية عليا ، وذلك للإشراف على تنفيذ الخطة الاستراتيجية، واتخاذ القرارات اللازمة لمعالجة المشكلات التي تبرز أثناء التنفيذ.

(2) إنشاء المكتب التنفيذي للخطة الاستراتيجية الذي يتولى عملية متابعة تنفيذ الخطة، ودراسة عقبات التنفيذ والتنسيق بين بقية وحدات الجامعة من الوكالات والكليات والعمادات المساندة والإدارات المعنية في الجامعة.

(3) اختيار مدير لإدارة المكتب التنفيذي للخطة الاستراتيجية من بين أعضاء هيئة التدريس الذين يحظون باحترام في أوساط الجامعة، ويتمتعون الخبرة ، وبُعد النظر والقدرة على القيادة .

(4) تعيين مستشارين للخطة الاستراتيجية منالخبراء في هذا المجال ، وذلك لمتابعة إعداد التقارير الخاصة بها، وتقديم الدعم الفني لوحدات الجامعة التي تعد خطتها الاستراتيجية. على أن يتوافر في المستشارين القدرة العالية على العمل في فريق وتقديم الدعم الفني للآخرين.

(5) تعيين عدد من القيادات للعمل على إدارة برامج الخطة الاستراتيجية، ويمكن أن يخصص لكل هدف استراتيجي من الأهداف العشرة للخطة مدير ، وقد يُستحدث تنظيم آخر يعتمد على دمج بعض المبادرات من أهداف مختلفة .

(6) تشكيل فريق لإعداد الخططالاستراتيجية لكليات الجامعة ووحداتها الأخرى ، وتكون مهمته إعداد الخطط الخاصة بهذه الوحدات ، ومراجعتها مع إدارة المكتب التنفيذي للخطة الاستراتيجية للجامعة، والتأكد من مواءمة الخطة الاستراتيجية للوحدة مع الخطة الاستراتيجية للجامعة، فضلاً عن متابعة تنفيذ المبادرات والأهداف الاستراتيجية  ومؤشرات الأداء.

(7) العمل على إيجاد  وحدة أو منسق للخطة الاستراتيجية في جميع وحدات الجامعة (عمادة أو إدارة عامة،... ) تتولى إعداد الخطة التنفيذية بما يتفق مع خطة الجامعة، وكذلك متابعة التنفيذ والتنسيق مع مكتب الاستراتيجية، ومع الإدارات الأخرى (الشركاء) في تنفيذ مبادرات الجهة التي يمثلها. 

(8) دعم الحملة الإعلامية والتثقيفية للخطة الاستراتيجيةعن طريق نشرها في كتاب باللغتين العربية والإنجليزية ، وتوزيعه على كافة الأطراف المعنية بالخطة (الشركاء الداخليين والخارجيين) ، فضلاً عن نشر مقالات صحفية دورية في صحيفة الجامعة والصحف المحلية عن الخطة وأهميتها وأهدافها والنتائج المترتبة على العمل بها، وما يتحقق منها، وإنتاج فيلم تسجيلي قصير يتضمن وثيقة الاستراتيجية وكيف تم تطويرها، بالإضافة إلى نشر ملخص الخطة على الموقع الالكتروني للجامعة.

(9) توفير برامج إلكترونية لمتابعة الخطة الاستراتيجية ،قد يكون من بينها برنامج معمارية الاستراتيجية Strategy Architecture، الذي يستخدم أسلوب بطاقة الأداء المتوازن

( Balanced Scorecard BSC)أو غيره من الأساليب لمتابعة تنفيذ الخطة.

(10) تنفيذ برنامج لإدارة التحول من الإدارة التقليدية إلى الإدارة الاستراتيجية؛ ووضع الأهداف الاستراتيجية والمبادرات الداعمة على طريق التنفيذ؛ ويشمل هذا البرنامج برنامج لإدارة المخاطر، وإدارة الأطراف المعنية وبعض الدورات التدريبية كما يلي:

أ - برنامج إدارة المخاطر: لكل خطة استراتيجية مجموعة من المخاطر المتعلقة بتنفيذ الأهداف الاستراتيجية؛ لذا يجب استباق المخاطر وإدارتها لضمان نجاح البرنامج، ويتضمن ذلك وضع خطة اتصال لإدارة التطلعات وبناء التحالف المطلوب منذ البداية.

ب - برنامج إدارة الأطراف المعنية: يهتم هذا البرنامج بالتواصل الشفاف مع كافة مجموعات من الأطراف المعنية لضمان الوفاء بالالتزامات وإيضاح المفاهيم وشرح الوقائع؛ وتقديم الدعم الفني في حالة الحاجة إليه.

جـ - تنفيذ دورات تدريبية مكثفة في مجال إدارة التغيير : العمل على تنفيذ عدد من الدورات التدريبيةالموجهة لإدارة التغيير(change management)

للأطراف المعنية الداخلية (الكليات ــ العمادات المساندة ــ الإدارات)  وذلك بهدف التهيئة للتطوير، وبناء ثقافة تنظيمية داعمة تستطيع تنفيذ الخطة الاستراتيجية. 
(11) مراجعة الخطة بشكل دوري (يقترح كل سنتين) وإجراء التعديلات اللازمة عليها وفقا للمستجدات وتغير الأولويات.

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://strategy.psau.edu.sa/ar/page/1-102